• ×

12:14 صباحًا , السبت 15 شعبان 1440 / 20 أبريل 2019

"فلكية جدة": عرض جميل في سماء المملكة بعد غروب شمس بعد غد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صحيفة الحوية:
قالت الجمعية الفلكية بجدة إن مساء بعد غد السبت 13 إبريل سيقدم عرضاً سماوياً جميلاً بعد غروب الشمس، مع ظهور هلال القمر الصغير في الأفق الغربي، أسفل كوكب المشتري البراق، ونجم الدبران الأحمر.

وأوضحت "الجمعية": سيتمكن الراصدون في جميع مناطق المملكة من رؤية هلال القمر لشهر جمادى الآخرة، ويكون اتجاه قرنيه نحو السماء "الهلال السماوي"، ويقع إلى يسار عنقود نجوم الثريا، في ظاهرة يمكن رصدها بالعين المجردة في المناطق البعيدة عن إضاءة المدن، ولكن ونظراً للتلوث الضوئي داخل المدن، هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية، لرؤية نجوم الثريا.

وأضافت: قد يتمكن الراصد من رؤية ظاهرة احتضان القمر الجديد للقمر القديم، حيث إن جزء القمر الذي لا تضيئه الشمس يكون مضيئاً بضوء خافت جداً، ومصدر ذلك الضوء هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض.

وقالت إن نجوم الثريا عنقود نجمي مفتوح، وتلك النجوم تعتبر أخوات؛ لأنها تشكلت من السحابة الغازية نفسها في الفضاء، وهي لا تزال تتحرك كمجموعة عبر المجرة، والمشهور من هذا العنقود سبعة نجوم، ولكن هناك 500 نجم في عنقود الثريا، مرئية من خلال التلسكوبات.

وأشارت "فلكية جدة" إلى أنه لتحسين ظروف الرصد يفضل استخدام منظار ثنائي العينية، أو تلسكوب صغير؛ فهلال القمر هو توقيت يعطي نظرة أفضل للفوهات والجبال على سطحه، إضافة إلى أنه يمكن رؤية بعض نجوم الثريا، وبالنظر إلى المشتري فسوف ترصد معالمه الرئيسية وأقماره الأربعة الكبيرة.

ويحدث أحياناً أن يعبر القمر أمام بعض نجوم الثريا أو يحجب الدبران، ولكن ليس في العام الحالي، فالقمر لن يحجب الدبران حتى 29 يناير 2015، والاحتجاب التالي للنجم أليسون، ألمع نجم في الثريا، سيحدث حتى 5 سبتمبر 2023.
بواسطة : admin
 0  0  525
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 12:14 صباحًا السبت 15 شعبان 1440 / 20 أبريل 2019.