• ×

08:45 مساءً , السبت 12 شوال 1440 / 15 يونيو 2019

"صيدلة الطائف" تحذر من الاستخدام الخاطئ للأدوية المتاحة من دون وصفة صحية

أكدت أن استخدام المسكنات قد يؤدي إلى الإدمان ومشكلات صحية خطيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحوية - منى محمد: 

حذرت فعالية صحية نظمتها كلية الصيدلة بجامعة الطائف من مخاطر الاستخدام الخاطئ للأدوية المتاحة من دون وصفة طبية، والأضرار الصحية التي قد يتسبب فيها ذلك الاستخدام الخاطئ على متناولي تلك الأدوية.
جاء ذلك خلال فعالية نظمتها كلية الصيدلة في شطر الطالبات بالجامعة، بعنوان: "الأدوية المتاحة دون وصفة طبية"، بمشاركة طالبات الفرقة الخامسة، وفي حضور وكيلة كلية الصيدلة الدكتورة مهرة العدواني.
وأشارت المشرفة على الفعالية الدكتورة أماني ميرغني، إلى وجود مفاهيم خاطئة حول استخدام الأدوية المتاحة من دون وصفة أو ما تسمى بالأدوية "غير الوصفية" أنها آمنة، وأنه كلما زادت الجرعة ازداد مفعولها في تسريع عملية الشفاء.
ونبهت الدكتورة ميرغني كذلك إلى إساءة البعض التعامل مع الجرعات من دون تحري الدقة في قراءة الوصفة، وقالت: "نحن من خلال هذا المعرض ننشر الوعي حول أهمية التعامل مع هذه الأدوية بحذر شديد، وعدم الإسراف في تناولها، خاصة مع الحوامل والأطفال وكبار السن، فضلاً عن ضرورة معرفة الطريقة المثلى لكيفية التخزين وكيفية الاستخدام".
بدورها، قالت الطالبة بالمستوى الخامس المشاركة في المعرض هنادي نُصير: "بعض الأشخاص يعتقدون أن المسكنات أدوية آمنة، ويمكن استخدامها في حال التعرض لأي مرض أو يقومون بأخذها بشكل مستمر، أو يتناولونها مع أدوية أخرى قد تتفاعل بشكل سلبي، وقد تؤدي إلى الإدمان، إضافة إلى مشكلات صحية خطيرة للمريض".
وتضمنت الفعالية معرضاً مصاحباً اشتمل على 11 ركناً تثقيفياً تشرح أنواعاً مختلفة من الأدوية، كالمسكنات، والفيتامينات، وأدوية الحموضة، وقطرات العين والأنف، وما إلى ذلك من أدوية مستخدمة في المنزل من دون وصفة من الطبيب.
وحظي المعرض بتوافد كبير من الطالبات ومنسوبات الجامعة اللاتي أشدن بجودة التنظيم وقيمة الموضوعات والمعلومات المقدمة.
بواسطة : admin
 0  0  818
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 08:45 مساءً السبت 12 شوال 1440 / 15 يونيو 2019.