• ×

04:37 مساءً , الثلاثاء 22 شوال 1440 / 25 يونيو 2019

تدشين برج الولادة ووحدات الأورام ومستشفى المحاني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة الحوية: 

دشن الأمير خالد الفيصل، بحضور وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، أمس، مشاريع صحية في الطائف تفوق قيمتها نصف مليار ريال، شملت برج النساء والولادة بتكلفة 248 مليون ريال، وبسعة 300 سرير، خصص منها 120 سريراً للحضانة والعناية المركزة، وزودت بأفضل التجهيزات الطبية، إضافة إلى قسم متكامل للطوارئ يحتوي على 18 سريراً، و8 غرف للعمليات، إضافة إلى 19 عيادة متخصصة، كما تتوافر في المستشفى أبراج سكنية للممرضات تتسع لـ1300 ممرضة، مع نادٍ ترفيهي متكامل وبجميع الخدمات بتكلفة 71 مليون ريال.

كما شملت المشاريع وحدة الطب النووي بمجمع الملك فيصل بتكلفة 13 مليون ريال، وسيتم افتتاح مستشفى أم الدوم العام بسعة 50 سريراً وتكلفة إجمالية وصلت إلى 52 مليون ريال، ويضم تخصصات الباطنية، والجراحة، والأطفال، والعظام، والعيون، والأنف والأذن والحنجرة، والجلدية، والمسالك البولية، والأمراض النفسية، كما جهز المستشفى بأحدث التجهيزات في غرف العمليات وأقسام الطوارئ، والأشعة، والمختبرات.

وافتتح المرحلة الأولى لمستشفى المحاني بسعة إجمالية 50 سريراً، وسيتم التشغيل الكامل على مراحل؛ الأولى تشمل العيادات الخارجية التي تضم الجراحة، والأطفال، والعظام، والعيون، والباطنية، والجلدية، والمسالك البولية، والأنف والأذن والحنجرة، والأمراض النفسية، وسيتم استكمال تشغيل المراحل تباعاً.

واطلع الأمير خالد الفيصل على مشاريع صحية شملت إنشاء 3 وحدات متخصصة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بتكلفة 18 مليون ريال، وذلك نظراً إلى أهمية بعض التخصصات الطبية، وللإسهام في تكامل الخدمات الصحية داخل المحافظة، وللتقليل من تحويل الحالات المرضية التي تحتاج إلى هذه التخصصات لخارج المحافظة. وتأتي أولى الوحدات وحدة الأورام التي ستسهم في تشخيص وعلاج أكثر من 85% من حالات الأورام المختلفة، والبدء بالعلاج الكيميائي، وإنشاء القسم على أحدث المستويات، وتزويده بأفضل التجهيزات الطبية والكوادر البشرية.

وهناك وحدة القسطرة القلبية، التي تشتمل على 3 أقسام مختلفة (القسطرة، والتشخيص، ومعالجة آلام الصدر)، وستسهم الوحدة في سرعة التشخيص، واكتشاف حالات الجلطات المبكرة، وإجراء عمليات القسطرة بشكل مباشر.


وتوقع أن تسهم زيادة أسرة العناية المركزة في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف من 18 سريرا إلى 40 سريرا، في القضاء على الأزمة الموجودة مسبقاً في العناية المركزة.

وأوضح في حفلة إطلاق حزمة المشاريع الصحية أن السعة السريرية في المحافظة زادت 400 سرير، ليصل إجماليها إلى 2644 سريرا، وبذلك ترتفع المستشفيات إلى 16 مستشفى، منها 5 مرجعية و11 مستشفى عاما، إضافة إلى 132 مركزا صحيا، ومركز متخصص للسكر وآخر لطب الأسنان ومختبر إقليمي ومراكز للغسيل الكلوي.

وقال «ستحد هذه المشاريع من تحويل الحالات إلى خارج المنطقة، بالذات في قسطرة القلب والأورام والسمنة، التي كان عددها يفوق 700 حالة سنوياً».
بواسطة : admin
 0  0  280
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 04:37 مساءً الثلاثاء 22 شوال 1440 / 25 يونيو 2019.