• ×

04:17 مساءً , الأربعاء 4 ذو الحجة 1439 / 15 أغسطس 2018

سكان الحوية لأمانة الطائف انقلوا سوق المواشي عنا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة الحوية: 
جدد اهالي وسكان الحوية شمال الطائف معاناتهم من سوق الاغنام وبان تحفظ امانة الطائف ماء وجهها ووعودها الكاذبة منذ عشرات السنوات وهي تعد بنقله من موقعه ، سوق الاغنام تحيط به الاحياء السكنية " حي جوهرة الحوية – حي الفهد حي ابن باين - حي سلطانه" من جميع الجهات ، السكان والاهالي ابدو مضايقتهم من سوق الأغنام الأعلاف التي تضررت منها منازلهم من تصاعد في الروائح وتكاثر الفئران والحشرات الضارة ، السوق به عشوائية من ناحية موقعه ومداخلة ومخارجه تكثر به النفايات التي تملا شوارعه.
وقال العديد من السكان المطالبين بنقل وإزالة السوق من موقعه معبرين عن تذمرهم الشديد من وعود امانة الطائف الكاذبة ، واتضح من الوقوف على السوق انه يديره عدد كبير من العمالة السودانية الجنسية ، فتجد العامل يمارس عمله في نقل وتركيب حظائر المواشي بكل اريحية تامة دون أي متابعة من الجهات المعنية بذلك.
لاحظت انعدام مستوى النظافة وانتشار القوارض الزاحفة وتصاعد الروائح الكريهة التي تسبب الكثير من الامراض ، وسبق وان سجلت حالات جرب للحيوانات بالسوق ونفوق الكثير منها.
وقال العامل محمد السوداني الذي قال لي اكثر من عشر سنوات بالسوق ولم يوجه لنا أي انذار او خطاب من البلدية او أي جهة رقابية معنية تعنى بذلك تامرنا بالمغادرة.
وقال محمد مخلد السبيعي انه عنده استأجره لاحد الشقق المقابلة لسوق الاغنام وبعد تأثيثه المكلف لشقته الجديدة وبعد مرور الشهر الاول اكد انزعاجه من حراج الاغنام كل يوم ، واصبحت مواقف الخاصة بالعمارة تزدحم من قبل المواطنين الذين يحضرون ويرغبون بشراء المواشي .
واضاف ان الازدحام والروائح تمنع الكثير من المواطنين من السكن في هذا الحي من مايسبب الخسائر لمكاتب العقار واصحاب الاملاك بالأحياء.
وقال احد سكان الحي المواطن سعود العصيمي الذي قال في حديثه عند هبوب الرياح تعج منازلنا بروائح الأعلاف كما ان فناء المنازل يمتلئ ببقايا الأعلاف ، سبق وأننا رفعنا بعدد من الشكاوي لأمانة الطائف من هذا الضرر ، وسبق وان اندلعت بسوق الاعلاف حرائق اضرت بكثير من اصحاب العمائر السكنية بسبب القرب الكبير منه.
وأضاف العصيمي السوق يديره عماله أجنبية من الجنسية الأفغانية التي لا تبالي قدر المعاناة التي نعانيها ، فأصبحنا نشاهد الفئران في الشوارع وداخل منازلنا بسبب هذه الأعلاف ، كما لاحظنا تجول المواشي والكلاب الضالة في شوارعنا ، وان العمالة المتواجدة بالسوق ترفض الابتعاد او المغادرة وتسبب إحراج كبير لهذا الحي.
وذكر عبدالله العالي عند هطول الامطار تزداد الروائح الكريهة الامر الذي يجعل منازلنا تعج بالروائح مسببت امراض الحساسية وضيق في التنفس لدى الاطفال الامر الذي يستدعي خروجنا منها .
وقال عبدالله الاسمري الذي ابد تذمره من سوق الأغنام وتصاعد الروائح الكريهة ومن رمي النفايات وجثث الحيوانات النافقة ، كما ان هنالك وجود مسالخ به ومحاطة بشوارع ترابية بدون اية رقابة من مراقبي البلدية وخصوصاً تشهد كثافة من الزبائن بعد حلول شهر رمضان المبارك ، وإنهم يمارس السلاخة في بيئة غير صحية ، المسلخ يعج بها الغبار وكثرت الذباب وتغيب عنه الاشتراطات الصحية ويعتقد البعض أن العمالة الذين يعملون به لا يحملون شهادات صحية.
وقال محمد الهزاني تنتشر بالسوق مسالخ عشوائية تتكاثر بها الحشرات وتتراكم بها القاذورات تحيط بها الشوارع الترابية من جميع الجهات ، مبنية ومغطاة بالحديد " الزنك" متهالكة ، واستغرب من وجود هذا المسالخ وغياب الجهات الرقابية عنها ، يديرها عمالة اجنبية تغيب عنهم الاشتراطات الصحية ، لايوجد بها أي مختص بالأغنام يوضح للمستهلك انه ذبيحته صالحه للاستهلاك ام لا.
سكان الاحياء المجاورة للسوق يطالبون المسئولين بمتابعة ومحاسبة المتسبب في تأخير نقل سوق الاغنام والاعلاف من جوار منازلهم ، حيث اصبحنا نتخوف من كارثة بيئية تهدد صحتنا وصحة اطفالنا.
قال المتحدث الرسمي لأمانة الطائف اسماعيل ابراهيم ان الأمانة حريصة على سرعة إنجاز نقل السوق ، وقد تم اختيار عدة مواقع ، ولم يوافق تجار السوق للانتقال إليها بحجج مختلفة .
وقد مؤخرا اختيار موقع مناسب جديد من قبل لجنة مختصة ، والموقع بعيد عن النطاق السكاني ، وجاري الحصول على شهادة الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لمناسبة الموقع ، وسيتم تجهيزه عقب ذلك ، ونقل السوق اليه .
بواسطة : admin
 0  0  89
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 04:17 مساءً الأربعاء 4 ذو الحجة 1439 / 15 أغسطس 2018.